بحث هذه المدونة الإلكترونية

(( الأماكن التراثية في الإمارات )) ...





قصر الحصن:-


يقع قصر الحصن الذي يعدّ أقدم مبنى في الإمارة في قلب مدينة أبو ظبي. تمّ بناء هذا القصر في العام 1793 كمقر للأسرة الحاكمة. وهو يعرف بالحصن القديم أو الحصن الأبيض. وتعمل هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث على ترميم الحصن القديم وافتتاح متحف جديد فيه.

أم النار:-



الموقع مقفل حاليا أمام الجمهور كونه يقع داخل المجمع الحالي لمصفاة النفط التابعة لشركة بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك" في ساس النخيل (التي كانت تعرف بجزيرة ام النار). وقد ضعت هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث خطّة لفتح منفذ لهذا الموقع.

مواقع اثرية (العين)


بدع بنت سعود
مدافن حفيت (مزيد)
منتزه آثار هيلي
مدافن مدينة هيلي

مباني تاريخية (العين)


قلعة الجاهلي
مسجد الجاهلي
قلعة مزيد
قلعة المربعة
قصر المويجعي
قلعة المريجب
قلعة التقفة
سوق القطّارة
قلعة الرميلة
بيت بن هلال
قلة سجيا
قلعة سلطان
بيت بن رحمة
بيت بن عاتي
بيت بن حمودة
قلعة العانكة: تقع هذه القلعة على طريق الشاحنات المؤدية الى منطقة العين، 45 كيلومترا غرب المدينة.

مواقع تاريخية (ليوا)


قلعة المارية
قلعة الميل
قلعة ظفير
قلعة الجبانة
قلعة موقب
قلعة مزيرعة
قلعة قطوف
قلعة أم حصن





و هااي بعض الاماكن السياحة فالفجيرة ^^





قرية التراث :

تلقى السياحة التراثية والأثرية في الفجيرة رواجاً كبيراً خاصة من السائح الأجنبي الذي تستهويه هذه النوعية من السياحة ، ونحن هنا في الفجيرة نحرص تماماً على هذا النوع لما نمتلكه من إمكانيات تراثية كبيرة لحرص أهل المنطقة على الحفاظ على هذا التراث ولذلك فقرية التراث في الفجيرة من أهم الأماكن التي يقصدها السائح الأجنبي والزوّار من داخل الدولة .


الآثار والقلاع القديمة :

من الآثار القديمة التي تنتشر في الفجيرة قلعة الفجيرة التي تم ترميمها وأصبحت صالحة للزيارة ، كذلك قلعة البثنة وحصن الجبل وغيرها من الأماكن الأثرية لأنها رافد مهم من روافد السياحة الأثرية ، وسوف تشهد المرحلة المقبلة توجه الاستثمارات الفندقية إلى هذه المناطق.

قرية الفجيرة للتراث :

تقع هذه القرية بجوار عين مضب وهي تصور لنا الماضي القديم بكل ملامحه وتفصيلاته مثل المساكن القديمة وأدوات الطبخ والطعام التي كان يستعملها القدماء وأساليب الري القديمة لسقي المزارع التي كانت تدار بالثور ، قرية التراث مفتوحة كل يوم والدخول إليها مجانا.


متحف الفجيرة :

يحتوي على المقتنيات الأثرية والتراثية القديمة التي تم اكتشافها في إمارة الفجيرة والتي تنتمي إلي العصر البرونزي قبل 4500 عام ويحتوي على المقتنيات الأثرية القديمة التي تم اكتشافها بالإضافة إلي الحلي النسائية الفضية والبرونزية والأواني الفخارية المنقوشة ، ساعات الدوام في المتحف : من 8 صباحا غلي 6 مساءا ويوم السبت عطلة .

قلعة البثنة :

قرية البثنة تقع في منطقة عالية بإمارة الفجيرة على وادي حام وهي تشرف على هذا الوادي وتتميز بموقعها الإستراتيجي المهم منذ مئات السنين فوق الوادي.

مسجد البدية :

من أقدم المساجد بدولة الإمارات العربية المتحدة ويقال بأنه من عهد الصحابة رضوان الله عليهم ويعرف باسم مسجد عثمان ويشتهر بتصميمه الفريد المتمثل بقبابه الربع الصغيرة التي تقع في أعلى سطح المسجد والمتسلق لعلى التلة يستطيع أن يشاهد مناظر المزارع الصغيرة والجبال التي تحيط به من الخلف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق